Testing ~~*((المشـــــرف))*~~
عدد الرسائل : 772 رقم العضويه : 2 الدوله : قلوب الناس الطيبه المزاج : sms :
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
بطاقة الشخصية التميز: (1/1)
| موضوع: جواهر قرآنية تحتاج عقول نيرة للإجابه عليه 2008-02-02, 12:46 pm | |
| جواهر قرآنية تحتاج عقول نيرة للإجابه عليه
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي عز فأرتفع وذل كل شئ لعظمته وخضع , الحمدلله الذي خلق فابدع ما خلق , لا تنفعه طاعة من اطاع , ولا تضره معصية من فسق ... خلق السموات والأرض رتقا ثم فتق ما رتق .. أقسم جل جلاله بالشفق , والليل وما وسق , والقمر اذا أتسق , وأقسم لتركبن طبقا عن طبق ... ثم قال(فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) (الانشقاق : 20 ) ؤبعد ... أن من أجل النعم التي أنعم الله عز وجل على عبده أن جعل صدره وعاء لكلماته تعالى .. وذلك يتجلى في قوله تعالى "(بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ) (العنكبوت : 49 ) هذا والله لهو الفضل العظيم ..الذي أختص به فئة دون غيرهم ... من هذا المنطلق ومن قوله تعالى : (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) (صـ : 29 ) ما قال سبحانه ليحفظوا ولا ليرتلوا بل ليدبروا آياته ... وليس ذلك لأحد إلا أولوا العقول النيرة نسأل الله أن نكون منهم ..
لذا أحببت أن أطرح بعض المعلومات الدقيقة على طريقة سؤال وجواب وبأسلوب المشاركة والبحث وهي ترسخ في الذهن أكثر من السرد فأتمنى من الجميع المشاركة حيث في كل مرة سأطرح ثلاث أسئلة تتم الإجابة من الأخوة والأخوات على أن نصل إلى الإجابات الصحيحة ... أسأل الله أن يتقبل هذا الجهد وان يكون في موازين الوالدة التي كان لها الفضل بعد الله في اجتهادي في كتاب الله ... نبدأ بحول الله وقوته ...
قال تعالى : "(وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ) (يوسف : 21 ) وقال سبحانه( اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ) (البقرة : 61 )
س 1 : ما الفرق بين مصر في الآية الأولى ومصرا في الآية الثانية ؟
ذكر الله تعالى في القرآن الكريم ( الهجر الجميل , والصفح الجميل , والصبر الجميل ) س2 : فما معنى كل منهما ؟
قال تعالى ((أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) (الرعد : 41 ) س3 : ما تفسير ابن عباس ومجاهد _ رضي الله عنهما _ في تفسير النقص من الأرض في آية الرعد ؟ | |
|
-%-المــــــهـــــــره-% الرتبه..
عدد الرسائل : 98 رقم العضويه : 4 المزاج : sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الأوسمه : تاريخ التسجيل : 28/01/2008
| موضوع: رد: جواهر قرآنية تحتاج عقول نيرة للإجابه عليه 2008-02-03, 3:03 pm | |
| أسلوب مميز .
وطرح جميل ,
بإذن الله راح أفكر في الإجابات .. وأرجع . | |
|
Testing ~~*((المشـــــرف))*~~
عدد الرسائل : 772 رقم العضويه : 2 الدوله : قلوب الناس الطيبه المزاج : sms :
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
بطاقة الشخصية التميز: (1/1)
| موضوع: رد: جواهر قرآنية تحتاج عقول نيرة للإجابه عليه 2008-02-05, 9:29 am | |
| شاكر مرورك هيد انا
وبنتظار تفاعلك ومشاركاتك | |
|
سكوتي>>كلامي ~*^<>المديـــــر<>^*~
عدد الرسائل : 866 رقم العضويه : 1 الدوله : سكون الصمت المزاج : sms : "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" احترام قوانين المنتدى : تاريخ التسجيل : 26/01/2008
بطاقة الشخصية التميز: (0/0)
| موضوع: رد: جواهر قرآنية تحتاج عقول نيرة للإجابه عليه 2008-03-10, 6:19 pm | |
| قال تعالى : "(وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ) (يوسف : 21 ) وقال سبحانه( اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ) (البقرة : 61 )
س 1 : ما الفرق بين مصر في الآية الأولى ومصرا في الآية الثانية ؟
زوجة عزيز مصر: وهي زليخا، ورد ذكرها في قوله تعالى (وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه) يوسف 21، وعزيز مصر الذي اشترى يوسف عليه السلام كان يدعى قطفين.
والثانيه هي بلد مصر. ذكر الله تعالى في القرآن الكريم ( الهجر الجميل , والصفح الجميل , والصبر الجميل ) س2 : فما معنى كل منهما ؟
سئل الشيخ الإمام، العالم العامل، الحبر الكامل، شيخ الإسلام، ومفتي الأنام، تقي الدين بن تيمية أيده الله وزاده من فضله العظيم، عن الصبر الجميل والصفح الجميل، والهجر الجميل، وما أقسام التقوى والصبر الذي عليه الناس؟ فأجاب رحمه الله: الحمد لله، أما بعد فإن الله أمر نبيه بالهجر الجميل، والصفح الجميل، والصبر الجميل، فالهجر الجميل هجر بلا أذى، والصفح الجميل صفح بلا عتاب، والصبر الجميل صبر بلا شكوى، قال يعقوب عليه الصلاة والسلام: " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله " مع قوله: " فصبر جميل، والله المستعان على ما تصفون " فالشكوى إلى الله لا تنافي الصبر الجميل.
قال تعالى ((أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) (الرعد : 41 ) س3 : ما تفسير ابن عباس ومجاهد _ رضي الله عنهما _ في تفسير النقص من الأرض في آية الرعد ؟ قال ابن عباس في رواية: خرابها بموت فقهائها وعلمائها وأهل الخير منها. وكذا قال مجاهد أيضا: هو موت العلماء.
وقال مجاهد: نقصان الأنفس والثمرات وخراب الأرض.
شكرا"... | |
|